منتديات أيجي هاوس
منتديات أيجي هاوس
منتديات أيجي هاوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أيجي هاوس
منتديات أيجي هاوس
::
القسم الأدبي
::
خواطر - نثر - همس القوافي
~*^*~(( ماذا تعرف عن الشعر العربي في العصر الحديث ))~*^*~
كاتب الموضوع
رسالة
عاشق بلا حبيب
المراقب العام
عدد الرسائل
:
139
تاريخ الميلاد
:
13/08/1987
العمر
:
36
نقاط
:
11473
تاريخ التسجيل :
26/03/2009
موضوع: ~*^*~(( ماذا تعرف عن الشعر العربي في العصر الحديث ))~*^*~
الخميس مارس 26, 2009 9:53 pm
ان الشعر في منذ اواخر القرن القرن التاسع عشر الميلادي حتى منتصف القرن
العشرين قد مر بمرحلتين
الاولى
مرحله الاحياء التي اصطلح على تسميتها بالمدرسه المكلاسيكيه
الثانيه
مرحله التجديد وتشمل مدارس التجديد الرومنسي المتمثله
في مدارسه الديوان ةومدرسه المهجر ومدرسه ابو لو
ان شعراء المرحله الاولى قد تباينوا ثقافه واغراضا واساليب لذالك
استحسن النقاد تصنيفهم الى طائفتين
~*^*~((
الطائفه الاولى
))~*^*~
الشعراء الذين عاشوا على التراث العصرين المملوكي والعثماني وهو مايعرف
بعصر الجمود الادبي وقد اقتصر شعرهم على المدح والرثاء والاحاجي والتهاني
وهي الاغراض التي هيمنت على شعر العصرين المذكورين اذ كان الشعر انذاك في معظمه
يتخذ وسيله للتكسب والتقرب من ذوي الجاه والسلطان وكان بديهيا والحاله هذه
ان يغلب على اساليبهم التكلف والمحسنات اللفظيه التي ازدحمت بها قصائدهم
فصارت هدفا في ذاتها ولم تعد وسيله الى تحسين الاسلوب وكان ابرز شعراء هذه الطائفه
الشيخ ~*^*~((
ابو النصر
))~*^*~ والشيخ ~*^*~((
حسن العطار
))~*^*~
والشيخ ~*^*~((
على درويش
))~*^*~ وغيرهم
~*^*~((
الطائفه الثانيه :مدرسه الاحياء "الكلاسيكيه "
))~*^*~
واصحاب هذه الطائفه اولـئـك الشعراء الذيناتيح لهم قدر من الثقافه الجديده
واستيقظت فيهم المشاعر النفسيه والوطنيه والاجتماعيه والسياسيه
فظهرت في شعرهم بعض ملامح التجديد وهؤلاء يمثلون مدرسه البعث والاحياء
ان كانوا يرون ان انجح وسيله للنهوض بالشعر العربي هي العوده الى التراث العربي بملامحه
الاصليه واستلهامه وتمثل خصائصه الفنيه والموضوعيه وبعث الامجاد العربيه
التي تصدت لاعداء الامه والهدف من ذالك هو بعث روح التحرر والتجديد ومواجه الغزو الثقافي
والسياسي الاجنبي وقد ساعدهم في ذالك انشاء دار الكتب المصريه وتكوين
~*^*~((
جمعيه المعرفه
))~*^*~
وقد عملتها معا على احياء كثير من كتب التاريخ والادب العربي ونشر دواوين الشعراء
وجمعها بعد ان كانت متفرقه في المكتبات الخاصه ومكتبات المساجد وقد حمل لواء هذه
المدرسه الشاعر ~*^*~((
محمود سامي الباروي
))~*^*~ الذي تاسى خطوات فحول
الشعر العربي الزاهره ولا سيما العصرين العباسي والاندلسي وقد جعل من ابي تمام
والبحتري والمتنبي وابن زيدون وابن خفاجه
واضرابهم امثله تتحذى
وقد تعزز وضع هذه المدرسه بظهور شعراء كبار بعد ذالك مثل
~*^*~((
اسماعيل صبري
))~*^*~ و~*^*~((
عائشه التيموري
))~*^*~
و~*^*~((
محمد عبد المطلب
))~*^*~و~*^*~((
احمد شوقي
))~*^*~
و~*^*~((
حافظ ابراهيم
))~*^*~و~*^*~((
احمد محرم
))~*^*~و~*^*~((
محمود غانم
))~*^*~
ومن نهج نهجهم وتقصى اثرهم وحافظ هؤلا على روح الشعر العربي شكلا ومضمونا
اذ حافظوا على عمود الشعر وجزاله الالفاظ وغزاره المعاني وتحرروا من قيود المحسنات اللفظيه
والتزموا الصوره الشعريه البيانيه ولذالك سموا بمدرسه المحافظين البيانين وكان العصر غالبا
مقتصرا على تجديد الموضوعات وحسبما تقتضيه متطلبات العصر والظروف السياسيه والاجتماعيه
التي تمر بها الشعوب العربيه وكان من البديهي ان اغراضهم الشعريه كانت متنوعه قديمه وجديده
~*^*~((
اغراض الشعر العربي الحديث بين التقليد والتجديد
))~*^*~
1_~^*^~((
الاغراض التقليديه
))~^*^~
المدح/
نهج شعراء هذه المدرسه نهج شعراء المدح السابقين
في الثناء على الممدوح وتعداد كريم صفاته والتغني ببطولاته وفضائله لكن مدح الحكام
خفت بظهور زعماء جدد هم زعماء الوظنيه والاحزاب السياسيه
الرثاء/
وقد تطور الرثاء تطورا نوعيا اذ لم يعد قاصرا على ذوي الجاه
والسلطان بل تجاوز ذالك الى الشخصيات الدينيه والوطنيه المعبره عن وجدان الامه وتوسع الرثاء
حتى شمل رثاء المدن والمناطق المنكوبه بالاحتلال واعتداءات المحتلين
الغزل /
حظيت الجوانب العاطفيه بنصيب موفور عند شعراء هذه المدرسه
بيد انهم ادخلوا على هذا الغرض شيئا من التغير والتطور اذ تجاوزوا وصف المظاهر الشكليه
الى الانفعال باسرار الجمال والبحث عن جمال النفس اي البحث عن جوانب عاطفيه حقيقيه
الوصف /
لم يعد الوصف عند شعراء هذه المدرسه قاصرا على
الشعراء التفاعل مع تلك الطبيعه بل تجاوز ذالك الى بعث الحركه والحياه في الجمادات ووصف
معارك التحرير وشهدائها
~^*^~((
الاغراض الجديده
))*^*~
مرت بالوطن العربي احداث وظروف املت على الشعراء التفاعل مع تلك الاحداث
وظهور اعارض جديده تلائم التوجهات الاسلاميه والقوميه وهي توجهات راى فيها الشعراء
وقودا لمعارك التحرير ضد المحتل الاجنبي وربما كان لثقافتهم الاجنبيه اثر في اذكاء روح التجديد
ومن اهم هذه الاغارض ما ياتي
1-~*^*((
الشعر التاريخي
))*^*~
فالعرب في هذه الفتره بحاجه الى احياء ذكر امجادهم والارتباط بماضيهم العريق
ولذالك كان لابد ان يحظى التاريخ بعنايه الشعراء لايقاظ الهمم وبعث الثقه بذالك الماضي التي
عاشت الامه اجل ايامه
2-~*^*((
الشعر الوطني
))*^*~
نشأت هذه النزعه الوطنيه مصاحبه لثقل كاهل الاجتلال على الامه فنما وعي قومي ووطني تمثل
في كثير من قصائد شعراء هذه الحقبه الزمنيه من امثال
~*^*~((
احمد شوقي - وحافظ ابراهيم- واحمد محرم-والزهاوي-والرصافي
))~*^*~
وكان لهؤلاء دور بارز في كراهه الاحتلال ومقاومته والتحريض عليه كقول شوقي
وللمستعمرين وان الانوا *^* قلوب كالحجارة لا ترق
وقول الرصافي متهكما بحال الامه
ياقوم لا تتكلموا *^* ان الكلام محرم
ناموا ولا تستيقظوا *^* ما فاز الا النوم
3-~*^*((
دعوه الاصلاح الاجتماعي الاسلامي
))*^*~
صاحب الاتجاهين السابقين اتجاه ثالث يرى ان الاصلاح الاجتماعي والسياسي لا يستقيم
الا باذكاء الروح الاسلاميه لدى الشعوب العربيه ولذالك عتي الشعراء مثل
~*^*~((
البارودي - وشوقي - وحافظ - ومحمود غانم
))~*^*~
وغيرهم بالتاريخ الاسلامي والمدائح النبويه واصلاح وضع المراءه وتبني قضايا الامه
4-~*^*((
الشعر التمثيلي
))~*^*~
ظل هذا النوع من الشهر مجهولا في ادبنا العربي حتى نظم ((
احمد شوقي
)) في
السنوات الاخيره من حياته ست مسرحيات هي
مصرع كليوباترا
وقمبيز
وعلى باك الكبير
ومجنون ليلى
وعنتره
والست هدى
والاخيره ملهاه مصريه
وكان اقتحام شوقي لهذا المجال فتحا كبيرا وجديدا لفن من فنون الشعر العربي بقصد
مقاومه تيار العاميه والذي طغى على المسرح العربي فجاهد شوقي هذا التيار العامي
واستطاع ان يحدمن طغيان العاميه على خشبه المسرح الى حد كبير
~*^*~((
تطور الاساليب عند شعراء المدرسه الكلاسيكيه
))~*^*~
كان لكل من هؤلاء الشعراء شخصيته وظروفه وثقافته ومن ثم اسلوبه الادبي
ومن معالم هؤلاء الشعراء الاتي
1- ان هؤلاء الشعراء حافظوا على المعاني العامه التي تشكل القيم الشعريه للقصيده العربيه
لكنهم تصرفوا في المعاني الجزئيه
2- اتسمت قصائدهم بنوع من التطور
3- تاثر شعراء هذه المدرسه بالمعجم اللفظي للشعر القديم
4- قلد الشعراء في هذه المرحله الشعر العربي القديم في اساليبهم وتعبيراته وصوره
~*^*~((
السمات الاساسيه للمدرسه الكلاسيكيه
))~*^*~
1- العنايه بالاسلوب والصياغه والابتعاد عن الاخطاء اللغويه والركاكه الالوبيه التي سادت الشعر
العربي قبل عصر النهضه
2- استخدام الشكل العروضي المعروف بالشعر العربي القائم على الوزن والقافيه
3- استخدام الشكل والموضوعات القديه مع اضافه بعض مظاهر التجديد التي تقتضيها ظروف العصر
4- ربط الشعر بالمجتمع بتصوير الامالامه واملها ومعالجه مشكلاته
أعجبني
لم يعجبني
~*^*~(( ماذا تعرف عن الشعر العربي في العصر الحديث ))~*^*~
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أيجي هاوس
::
القسم الأدبي
::
خواطر - نثر - همس القوافي
منتديات أيجي هاوس
::
القسم الأدبي
::
خواطر - نثر - همس القوافي
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--ملتقي الأعضاء
| |--قسم الحوار و النقاش
| |--المنتدي العام
| |--قسم الترحيب و التهاني
| |--الإعلانات الإدارية
|
|--القسم الأدبي
| |--الموسوعة العلمية
| |--قصص و روايات
| |--المكتبة الإلكترونية
| |--خواطر - نثر - همس القوافي
|
|--موسوعة المرح
| |--قسم الضحك و الفرفشة
| |--ألعاب الأعضاء
|
|--ملتقي الأسرة العربية
| |--عالم آدم
| |--عالم حواء
| |--عالم الصحة
| |--عالم الطفل
| |--عالم الرياضة
| |--مطبخ الأسرة
| |--الديكور و المفروشات
|
|--الهوايات المختلفة
| |--عالم السياحة و السفر
| |--عالم السيارات
| |--عالم المصارعة الحرة - WWE
|
|--صور و فيديوهات
| |--مكتبة الصور
| |--مقاطع فيديو
|
|--موسوعة الأفلام
| |--أفلام الكرتون و الأنمي
| |--مسلسلات الكرتون و الأنمي
| |--أفلام عربي
| |--أفلام أجنبي
|
|--عالم التصميم
| |--إبداعات الأعضاء
| |--قسم طلبات التصميمات
|
|--عالم الــــ Photoshop
| |--دروس تعليم الفوتوشوب
| |--أدوات المبدع
|
|--عالم الكمبيوتر و الإنترنت
| |--برامج الكمبيوتر و الإنترنت
| |--العاب الكمبيوتر
| |--شروحات البرامج
| |--عالم الكمبيوتر و الإنترنت
|
|--عالم الأخبار التقنية و الجوال
| |--العاب الجوال
| |--برامج و ثيمات الجوال
| |--عالم الأخبار التقنية
|
|--أقسام تعليم اللغات
| |--قسم اللغة الإنجليزية - English Learning
| |--قسم اللغة الفرنسية - Français Langue
|
|--الموسوعة الإسلامية
| |--أدعية و أحاديث شريفة
| |--قسم الفتاوي الإسلامية
| |--إسلامنا الجميل
| |--الخيمة الرمضانية
|
|--القسم الإداري
| |--قسم الأفكار و الإقتراحات
| |--طلبات الأعضاء
| |--قسم الشكاوى
|
|--عروض و إشهار المنتديات
| |--دليل الإشهار
| |--المواقع الربحية
| |--عروض المنتديات
|
|--تطوير ودعم منتديات vBulletin
| |--تطوير منتديات vBulletin
| |--إستايلات vBulletin
| |--طلبات منتديات vBulletin
|
|--تطوير منتديات AhlaMontada
| |--شروحات أحلي منتدي
| |--أكواد HTML
| |--الأكواد الإنسيابية CSS
| |--اكواد التومبيلات Template codes
| |--تقنيات الإشهار - Seo
|
|--خدمات المنتدي
| |--طلب منتدي VB
| |--طلب زوار لمنتداك
| |--طلب منتدي مفعل التومبيلات
|
|--الأرشيف
|--قسم التبادل الإعلاني
|--سلة المهملات